· يعتبر العنصر البشري من أهم الموارد التي تعتمد عليها أي منظمة وتزداد هذه الأهمية في المنظمات الخدمية .... و تصنف المكتبات – على اختلاف أنواعها – ومراكز المعلومات على إنها منظمات خدمية ومسئولة عن خدمتين أساسيتين هما :
ü خدمة تقديم المعلومات
ü خدمة إتاحة أوعية المعلومات
· من هذا المنطلق يطرح تساؤل مهم و هو كيف يمكن تطوير مهارات العاملين بالمكتبات و مراكز المعلومات بما يتمشى مع متطلبات الجمهور وسعي تلك المكتبات ومراكز المعلومات للنجاح مهنيا و أداريا .
· بطبيعة الحال فإن الإجابة هي الدراسات الجامعية و الدراسات التخصصية في المجال و لكن نظرا للتطور المستمر في المجال فإن التدريب المستمر للعاملين بتلك المنظمات يحتاجون من وقت لأخر لتطوير ذواتهم .
· أخذت مكتبة مبارك العامة علي عاتقها منذ إنشائها مهمة إقامة دورات تدريبية في مجال المكتبات والمعلومات و غيرها مما له صلة بالمجال للعاملين في المكتبة وأيضا الطلاب والعاملين في هذا الحقل .. هذه الدورات تعمل علي تنمية المهارات ونقل الخبرات المختلفة فيما هو جديد في مجال المكتبات و المعلومات .
ü أنواع البرامج التدريبية التي تقدمها المكتبة :
ü برامج تدريبية لموظفي المكتبة .
ü برامج تدريبية للعاملين في حقل المكتبات والمعلومات .
ü برامج تدريبية لطلاب المكتبات والمعلومات .
ü تدريب خريجي أقسام المكتبات و المعلومات ورياض الأطفال والفنون خلال فترة الصيف " مهرجان القراءة للجميع " .