خريطة الموقع
Loading...

الرئيسية > لقاءات النواب
لقـــاءات المحــافظ والنــواب
عنوان اللقاء:محافظ الشرقية يلتقي بأعضاء مجلسي النواب والشيوخ
تاريخ اللقاء:11 مارس 2021

لقاء حميمي إعتلته المصداقية والشفافية جمع بين الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ عن محافظة الشرقية ، في حضور المهندسة لبنى عبد العزيز نائبه المحافظ والأستاذ سعد الفرماوي السكرتير العام والمهندس محمد الصافي السكرتير العام المساعد ، واللواء السعيد عبد المعطي الخبير الوطني للتنمية المحلية ، تم عقده اليوم بديوان عام محافظة الشرقية ، وذلك للإطلاع على أهم الملفات والمشكلات التي تؤرق المواطنين في نطاق دوائرهم ، والتي كان من أهمها ملف تقنين أوضاع أراضي أملاك الدولة ، وتنفيذ المشروع القومي لتطوير الريف المصري " حياة كريمة" ، فضلاً عن تنفيذ مشروعات البنية التحتية والأساسية .

ومن جانبه قدم محافظ الشرقية رداً تفصيلياً عن كافة المشكلات التي تم طرحها فيما يخص ملف التقنين ، حيث أوضح المحافظ أن المحافظة بكامل أجهزتها التنفيذية لم تدخر جهدا في الوقوف بجانب المواطنين رغم تعديهم على أراضي أملاك الدولة ولكنها وتنفيذاً لتعليمات رئيس الجمهورية بمراعاة البعد الإقتصادي للمواطنين في إتمام عمليات التقنين تم الإجتماع بجميع المواطنين بمراكز ومدن المحافظة وذلك في عام 2019 وتم النزول بالسعر الرسمي والمقرر من قبل اللجان المشكلة من أملاك الدولة والإدارات الهندسية والشئون القانونية والمتغيرات المكانية ، ومجالس المدن ، إلى 50 % من القيمة الأصلية لأراضي أملاك الدولة " مباني – زراعي " ، وبالرغم من ذلك لم يتقدم أحد بطلبات لتقنين أوضاعهم المخالفة ، وللمره الثانية خلال عام 2020 م قمت بزيارات ميدانية لمختلف مراكز ومدن وقرى المحافظة للإجتماع بالأهالي والتعرف على أسباب عدم تقدمهم بطلبات التقنين وتم تشجيعهم للمره الثانية بحزمة من القرارات والتسهيلات للدخول تحت مظلة الدولة والقانون ، حيث تقرر تخفيض 40 % أخرى من قيمة الرسوم المقررة لتقنين أراضي أملاك الدولة شريطة أن يقوم المتعدي بسداد مقدم 25% من إجمالى القيمة وكذلك تخفيض بنسبة 50% من إجمإلى المبلغ لمن يسدد القيمة كاملة بشكل فوري .

أكد المحافظ أنه لن يتم التهاون في شبر من أراضي أملاك الدولة بالمحافظة وأنه سيتم تنفيذ كافة تعليمات رئيس الجمهورية فيما يتعلق بهذا الملف ، مؤكداً أن أراضي أملاك الدولة خط أحمر.

وفيما يخص تنفيذ المبادرة الرئاسية " حياة كريمة" لتطوير الريف المصري ، فقد تم تحديد 41 قرية بمركز الحسينية لتدخل ضمن تنفيذ المبادرة الرئاسية لأعمال التطوير ورفع الكفاءة وتغيير الحياه بشكل عام ، من خلال تنفيذ مشروعات تنموية وخدمية تعود بالنفع والفائدة على المواطنين.

وأشار المحافظ أن إختيار مركز الحسينية لم يأتي من فراغ ولكنه جاء نتيجة الدراسة الفعلية لإحتياجات المركز وتحديد الخدمات المطلوبة لتوفير الحياة الكريمة للمواطنين به ، خاصة وأنه ظل لسنوات طويلة يعاني من الإهمال ونقص الخدمات ، وأوضح المحافظ أنه لم يكن هناك توازن بين الإحتياجات المطلوبة لتطوير 41 قرية بمركز الحسينة والمبالغ المقررة لتنفيذ هذا المشروع ، وتم عقد إجتماع مع مسئولي برنامج مشروع حياة كريمة بوزارة التنمية المحلية والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة ، ومديرى الهيئات والشركات والمديريات الخدمية ، والذي أسفر عن تحقيق التوازن مابين المشروعات المطلوبة والإعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ هذه المشروعات.

وأعلن المحافظ أنه بداية من يوم السبت القادم سيتم النزول بالمعدات والآلات اللازمة لبدء العمل في عدد من القرى كمرحلة أولى .

وخلال اللقاء قام المحافظ بإستعراض المشروعات الجارية بعدد من القطاعات حيث تم الإشاره إلى أنه جاري تنفيذ 265 مشروع بمختلف القطاعات بتكلفة إجمالية 24 مليار و 263 مليون جنيه ، ففي قطاع الصرف الصحي جاري تنفيذ 93 مشروع بنطاق المحافظة بتكلفة إجمالية بلغت 12 مليار و 356 مليون جنيه لإقامة محطات معالجة ورفع وخطوط طرد وانحدار وشبكات لخدمة قري ومدن المحافظة ، وذلك في إطار اهتمام الدولة بتوفير حياة كريمة للمواطنين وتطوير البنية التحتية من خلال إقامة مشروعات حيوية وهامة خاصة بالقرى والمناطق البعيدة المحرومة من الخدمات.

وجاري تنفيذ 8 مشروعات مياه شرب بنطاق المحافظة بتكلفة مليار و276 مليون جنيه لتوفير كوب مياه نظيف لكل مواطن.

فضلاً عن تنفيذ أعمال إنشاء وتطوير 89 مدرسة و4 إدارات تعليمية بنطاق المحافظة لإضافة 1546 فصل جديد بتكلفة 679 مليون و600 ألف جنيه.

بالإضافة إلى تنفيذ عدد 35 مشروع بقطاع الطرق والكباري بنطاق المحافظة بطول 174.6كم وبتكلفة مليار 706 مليون جنيه للوصول إلى بنية تحتيه سليمة ورفع كفاءة الطرق بمختلف المراكز ‏والمدن بهدف تقليل الكثافة المرورية والحد من الحوادث والحفاظ على أرواح المواطنين.

لافتاً إلى أنه جاري إنشاء (3 ) أنفاق بتكلفة 125 مليون و 28 جنيه ، وفي قطاع الإسكان جاري تنفيذ ( 19580 ) وحدة إسكان إجتماعي بتكلفة 4 مليار و 97 مليون جنيه.

وفي قطاع الشئون الصحية جاري إنشاء (12) مشروع يشمل مستشفيات ومركز طب أسرة و معهد أورام بتكلفة 3 مليار و 85 مليون جنيه.

وفي قطاع الكهرباء والطاقة جاري إنشاء 6 موزعات جهد متوسط بتكلفة 619 مليون جنيه ، بالإضافة إلى إنشاء صومعه بتكلفة 300 مليون جنيه.

وفي قطاع الشباب والرياضة جاري إنشاء 11 مشروع مابين إنشاء وتطوير بتكلفة 13 مليون و 150 ألف جنيه ، كما أنه جاري العمل بعدد 12 مركز ( أبو كبير – فاقوس – منيا القمح – أبو حماد – القرين – كفر صقر – الزقازيق – ديرب نجم – مشتول السوق – ههيا – الإبراهيمية – بلبيس ).

أوضح المحافظ أنه لضبط وتيره العمل ومنعاً لإهدار المال العام يتم عمل محضر تنسيقي بين جميع الجهات قبل البدء في تنفيذ أي مشروع منعاً لعرقلة العمل ولضمان التنفيذ الجيد وتسليم المشروعات حسب الجدول الزمني المتفق عليه.

وفي نهاية اللقاء قدم أعضاء مجلسي النواب والشيوخ الشكر لمحافظ الشرقية لإستقباله لهم اليوم واستماعه لمشاكل دوائرهم ومناقشة موقف المشروعات الجاري تنفيذها على أرض المحافظة بمنتهى المصداقية والشفافية ، حتى يستطيع المواطن الإطلاع على حجم المجهود الذي تبذله الدوله في كافة القطاعات لتوفير الحياة الكريمة لهم .

وطالب أعضاء مجلسي النواب والشيوخ محافظ الشرقية مناقشة تنفيذ منظومة التأمين الصحي الشامل بالمحافظة مع دولة رئيس الوزراء في أسرع وقت ممكن ليستفيد منها أبناء المحافظة ، خاصة أن محافظة الشرقية تُعد ثالث محافظة على مستوى الجمهورية من حيث المساحة والكثافة السكانية.

مصدر البيان:مكتب المتحدث الرسمي للمحافظة
 
 
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
آخر تحديث للموقع
Loading...
جميع الحقوق محفوظة للبوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية 2020
متوافق مع المتصفح ،