خريطة الموقع
Loading...

 

الرئيسية > أخبار سبتمبر 2016 > محافظ الشرقية يلتقي وفدا من مركز البحوث الزراعية للدول العربية لاستعراض نجاح تجربة زراعة القمح علي مصاطب

عنوان الخبر

محافظ الشرقية يلتقي وفدا من مركز البحوث الزراعية للدول العربية لاستعراض نجاح تجربة زراعة القمح علي مصاطب 

نص الخبر

أوضح اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية أهمية الإستثمار فى قطاع الزراعة والإستفادة من كافة التجارب والأبحاث العلمية لزيادة إنتاجية المنزرع من الأرض لتحقيق نسبة انتاجية أكبر المحاصيل الإستراتيجية والتي تمثل أمن قومى وغذائى للبلاد جاء ذلك خلال إستقباله للوفد من مركز البحوث الزراعية ويضم دول (فلسطين –الأردن –سوريا-المغرب-السودان-تونس-اليمن-العراق) بحضور اللواء سامى سيدهم نائب المحافظ وعدد من أعضاء مجلس النواب .

أكد المحافظ على أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتى من محصول القمح والبحث عن طرق علمية حديثة لزيادة الإنتاجية وتقليل نسبة المياه المستخدمة فى الزراعة .

ومن جانبه أوضح المهندس سامى رضا صبري المنسق الإقليمي لمشروع تعزيز الأمن الغذائى بالدول العربية أن المشروع يهدف النهوض بمحصول القمح من خلال التوسع فى زراعة الأصناف الحديثة من القمح عالية المحصول والمقاومة للأمراض ، مشيرا إلى ان محصول القمح من أهم محاصيل الحبوب الغذائية و التي يعتمد عليها الشعب المصري في الغذاء بالإضافة إلى استخدام تبن القمح كغذاء للحيوان ..

وأضاف أن المشروع يهدف إلى تطبيق الطرق التكنولوجية الحديثة حيث يتم الزراعة بالسطارات على مصاطب و التي تتميز بالكفاءة العالية في الحصول على محصول عالي بسبب العديد من المميزات من هذه الطريقة منها توفير 25 % من معدل التقاوي اللازم الزراعة و كذلك زيادة كفاءة و فاعلية الأسمدة المضافة خاصة الأزوني حيث تقل عملية الغسيل لإحكام الري .

وأوضح أن هذه الطريقة في زراعة القمح تتميز بزيادة التفريغ وحجم السنابل وعدد الحبوب بالسنبلة مما ينعكس على الإنتاج الكلي مشيراً إلى أن هذه الطريقة زراعة القمح بالسطارات على مصاطب تساهم في زيادة إنتاجية الفدان من 4 : 5 أردب على الأقل ، وهناك مزارعون حققوا نسب حصاد أعلى للفدان بمقدار 30 أردب عن العادي وتم تكريمهم .

وخلال العامين السابقين تم اخذ عينة من 300 مزارع من مختلف المراكز والمدن والأحياء لضمان نجاح تطبيق المنظومة الجديدة في الزراعة ،

وأشار ان زيارة الوفد اليوم لمحافظة الشرقية تأتي في اطار تبادل الخبرات والمعرفة في هذا النوع من الزراعة مشيراً الى أن الشرقية من اكبر المحافظات من حيث المساحة المنزرعه ويتم زراعة 400 الف فدان قمح بالمحافظة مؤكداً أنه تم نقل التجربة لدول نيجيريا – أثيوبيا ودول أخرى وهذا المشروع ممول من قبل الصندوق العربي للتنمية العربية .

وأضاف د / عبد الله سويلم رئيس الحملة القومية للنهوض بمحصول القمح بالشرقية أن تجربة زراعة القمح بنظام المصاطب  أثبتت نجاح على مدار الـ 4 سنوات الماضية وساعدت في توفير المياه وانتاج قمحاً جيداً وتم زيادة المساحة الزراعية بالمصاطب لهذا العام 93 الف فدان .

 

صورة الخبر

 

نبذة عن الخبر

أوضح اللواء خالد سعيد محافظ الشرقية أهمية .... 

المصدر

المكتب الإعلامي بالمحافظة  

تاريخ الخبر

8 ديسمبر 2016 

العدد

ديسمبر 2016 
مرفقات
تم إنشاء في 08/12/2016 01:10 م  بواسطة sharkia2 
تم إجراء آخر تعديل في 08/12/2016 01:10 م  بواسطة sharkia2 
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
آخر تحديث للموقع
Loading...
جميع الحقوق محفوظة للبوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية 2020
متوافق مع المتصفح ،