خريطة الموقع
Loading...

الرئيسية > -
  أعلام فى مجال السيلسة  
أعــــلام فـــى مجــــال السيــاســـة  
الزعيم احمد عرابى
 

نشأة الزعيم أحمد عرابي

ولد " أحمد عرابي " في (7) صفر عام 1257 هـ - 31 / مارس 1841 م في قرية " هرية رزنة " في محافظة الشرقية و كان أبوه شيخ البلد , و لما ترعرع علمه أبوه مباديء القراءة و الكتابة في كتاب القرية  ثم أرسله أبوه الي الأزهر عام 1849 م لطلب العلم , فمكث فيه أربع سنوات , و بعد أن عاد الي بلده , دخل العسكرية في 6 ديسمبر عام 1854 ، جنديا بسيطا (نفرا ) ثم رقي الي مرتبة الضباط , و نال رتبة ملازم عام 1858 , و هو بعد في السابعة عشرة , ثم رتبة يوزباشي عام 1859 , ثم رتبة صاغ عام 1859 , ثم رتبة بكباشي عام 1860 , ثم صار قائمقام عام 1860 , ثم رتبة أميرالاي (عميد) عام 1879 في عهد الخديوي "توفيق " , ثم وكيل وزارة الحربية في  4 يناير عام 1882 , ثم رتبة لواء عام 1882 ووزيرا للحربية و البحرية عام 1882 م في وزارة محمود سامي البارودي .

بدء الثورة

كان من اسباب الثورة العرابية " عثمان باشا رفقي " وزير الحربية في وزارة رياض باشا , فقد ظهر فيه التعصب للشراكسة و الأتراك و الإجحاف بحقوق الضباط الوطنيين في الجيش .

فكانت واقعة قصر النيل – اول فبراير عام 1881 , هي بدء الثورة حيث عُزل " عثمان باشا رفقي " من وزارة الحربية , و عُين " محمود سامي البارودي " بدلا منه  .

و كان أوج الثورة واقعة "عابدين" – 9 سبتمبر عام 1881 , ترتب عليها تكوين مجلس النواب و صدور دستور عام 1882 م .

ثم تلي ذلك مذكرات مشتركة بين بريطانيا و فرنسا عام 1882 م لإجهاض الثورة , و إنحاز الخديوي " توفيق " و اُعلنت الأحكام العرفية , فكان هناك الحرب العرابية بين العرابيين و الإنجليز في الميدان الغربي و الشرقي , و التي كانت غير متكافئة, و ترتب عليها احتلال إنجلترا لمصر بعد مقاومة شديدة من المصريين .

و بدأت محاكمة العرابيين في محاكم صورية , و صدرت الأحكام علي ما يقرب من 30000 مصري , و ترتب عليها نفي " عرابي " و زملاؤه في 27 ديسمبر عام 1882 الي سريلانكا .

عرابي ..... سيرة خالدة

هذا الضابط الفلاح الذي جاء من أعماق الريف المصري , و رغم أنه تبوأ أكبر المناصب العسكرية حتي أصبح ناظر (وزيراً) للجهادية ( الحربية ) , إلا ان المنصب الكبير و الرتب و النياشين لم تمنعه من ان يُعلن الثورة علي الخديوي , من أجل كل المصريين , و أن يتصدي بكل جسارة و شجاعة لأساطيل و جيوش المحتل البريطاني .

العودة للصفحة الرئيسيةالعودة لصفحة الاعلام
 
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
آخر تحديث للموقع
Loading...
جميع الحقوق محفوظة للبوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية 2020
متوافق مع المتصفح ،