خريطة الموقع
Loading...

الرئيسية
الأستثمار
السياحه
خدمات
English
 
الرئيسية > المراكز والمدن > مركز ومدينة بلبيس
نبذه عن مركز بلبيس  

إن بلبيس لها جذور تاريخيه عريقة ففي القدم ذكرت بلبيس في التوراة بآسن (جاشان) وقد نزل النبي "يعقوب" عليه السلام حين قدم آلي مصر لمقابله إبنه سيدنا "يوسف" عليه السلام التي ورد ذكرها في قوله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (واسأل القريه التي كنا فيها والعير التي أقبلنا فيها وإنا لصادقون ) صدق الله العظيم .

  ومدينه بلبيس من المدن القديمة وكان أسمها القبطي"becok "  وأسمها المصرى”bilbio”  وكانت واقعة بين عين الشمس وبين بسطة في حدود الصحراء الشرقية.

   وقد وردت في المسالك لإبن حوقل أنها من مدن مصر وفي صبح الأعشى قال عنها أنها مدينه متوسطة بها المساجد والمدارس والأسواق وهى محطة رحال الدرب الشامي وهى " قصبه الحوف" أي (قاعدة إقليم الشرقية) وبها والى الحرب وبها جامع ومدارس وأسواق وفنادق وبساتين ونخيل وهى مسوره ويمر بها نهر النيل أيام زيادته.

 وقد كانت مدخل العرب إلي مصرعندالفتح الإسلامي فقد فتحت ذراعيها لإستقبال جنوده حتى يخلصوا مصر من ظلم الرومان وفي عام 1871م سميت مركز بلبيس وهى من أشهر بلاد الشرقية على مر العصور وكانت تسمى "بيس" ثم أضيف اليها "بل"  فأصبحت (بل بلاس) ومعناها القصر الجميل .

·         كانت بلبيس قاعدة الحوف الشرقي أيام العرب ثم قاعدة لأعمال الشرقية في الدولة الفاطمية وقد إستمرت إلى آخر الحكم الجركسي ثم قاعدة لولايه الشرقية حتى عام 1832وفي عهد محمد على تم نقل ديوان المديرية لمدينة الزقازيق .

·          يتكون مركز بلبيس الآن من  :-

الوحدة المحلية

عدد القرى التوابع

عدد العزب والنجوع

إبراهيم العايدي

4

34

البلاشون

8

43

أولاد سيف

10

54

العدلية

8

37

أيوب سليمان

5

63

غيتة

4

46

الزوامل

3

56

إنشاص الرمل

4

33

شبرا النخلة

4

25

الإجمالي

50

391

العودة للصفحة الرئيسيةالعودة لصفحة مركز بلبيس
 
خدمات المحاكم الإبتدائية طلب صورة من قيد وفاه  طلب صورة من قيد الزواج طلب الحصول على شهادة ميلاد خدمة نيابات المرور شكاوى و بلاغات السائحين طلب صورة من قيد الزواج طأعرف فاتورة تليفونك خدمات البيئة محرك بحث عن فرص العمل   طلب بدل فاقد للرقم القومى