خريطة الموقع
Loading...

الرئيسية > حدث فى مثل هذا اليوم
  حـــدث فــى مثــل هــذا اليــوم    
     
عنوان الحدث: اكتشف جون كابوت في جزيرة نيوفاوندلاند الكندية
تاريخ الحدث: 24 / 6 / 1497

– هبوط  جون كابوت في جزيرة نيوفاوندلاند الكندية ، بإعتباره أول مستكشف أوروبي هبط إلى في جزيرة نيوفاوندلاند الكندية بعد الفايكنج .

 نيوفاوندلاند ولابرادور في مقاطعة كندا هي المنطقة التي تتألف من جزيرة نيوفاوندلاند وقطاع البر الرئيسى الأكبر ، لابرادور ، إلى الشمال الغربي .

 

جون كابوت John Cabot (يعرف بالإيطالية جيوڤاني كابوتو; ح. 1450 – ح. 1499) هو ملاح ومستكشف إيطالي، اكتشف في 1497 أجزاء من أمريكا الشمالية. قام بأول رحلة من إنجلترا إلى أمريكا الشمالية، مكنّت إنجلترا عام 1497 من وضع يدها على أراضي أمريكا الشمالية .

 

 قام كابوت بأول رحلة له إلى أمريكا عام 1497، حيث وصل إلى نيوفاوندلاند وكذلك إلى برادور على الشاطئ الشرقي لشمال القارة، وقد أعقبها برحلة أخرى بعد ثلاث سنوات وصل فيها إلى جزيرة گرينلاند .

 لم يحقق كابوت مكاسب مالية عاجلة لبلاده، لأنه لم يجد شعوبا يتجار معها، إلا أن رحلاته كانت ذات أهمية كبرى، إذ أنها أعطت بريطانيا الحجة وربما السند القانوني لادعاء ملكية مناطق شاسعة من الأراضي الجديدة .

 

ولكن بريطانيا لم تبدأ فعلا باستعمار الأرض الجديدة إلا في مطلع القرن السابع، وذلك لأن البريطانيين كانوا مشغولين في النصف الأول من القرن السادس عشر (زمن حكم هنري الثامن وإدوارد السادس وماري) بمشاكل داخلية مع الكنيسة وقضايا الإصلاح الديني، استطاعت حسمها فقط بعد منتصف ذلك القرن، وهكذا ففي عهد إليزابث (1558-1603) الذي تميز بالازدهار والسلم الداخلي، أظهر الإنجليز اهتماما كبيرا بالبحر وبصناعة السفن ، ومن ثم بدأوا بالتفكير الفعلي في استعمار أمريكا الشمالية .

 

وفي مايو عام 1497م، أقلع كابوت من بريستول غربًا في سفينة صغيرة تُدعى ماثيو مع طاقم يتكون من 18 بحارًا .

 وشاهد اليابسة في 24 يونيو، وربما كان كابوت قد وصل آنئذ إلى جزيرة نيوفاوندلاند في كندا، أو إلى جزيرة كيب بريتون التي تشكل الآن جزءًا من نوڤا سكوشيا في كندا .

 وقد استولى على الأرض لصالح إنجلترا. وظن كابوت أنه وصل إلى آسيا. ومع أنه لم يجد الثروات التي كان يأمل فيها، إلا أنه وجد منطقة صيد السمك المهمة التي تسمى الآن گراند بانكس.، وكانت الأسماك هناك وفيرة لدرجة أنه يمكن صيدها بإنزال سلة إلى البحر .

 

عاد جون كابوت إلى إنجلترا في أغسطس عام 1497م، وأعلن أنه وصل إلى آسيا ، وأطلق عليه لقب الأميرال العظيم، وأعطاه الملك جائزة ومنحه معاشًا تقاعديًا سنويًا .

 

وفي عام 1498م، قام الملك وعدد من التجار بتغطية نفقات رحلة ثانية لكابوت، أبحر فيها من بريستول في خمس سفن، عاقدًا العزم على اكتشاف المنطقة التي تقع جنوبي البقعة التي نزل فيها سابقًا .

وقد أجبرت العواصف واحدة من السفن على العودة إلى إنجلترا، ولا يدري أحد ما الذي حل بكابوت والسفن الأربع الأخرى .

 ويعتقد معظم المؤرخين أنه ضاع في البحر، بينما يرى بعضهم أنه اكتشف جزءًا من الساحل الشرقي لما يسمى الآن الولايات المتحدة، وعاد إلى إنجلترا .

 

 

 
أنت الزائر رقم:
الرئيسية | أتصل بنا | عن الموقع | سياسية الخصوصية
آخر تحديث للموقع
Loading...
جميع الحقوق محفوظة للبوابة الإلكترونية لمحافظة الشرقية 2020
متوافق مع المتصفح ،